ميزات واستعمالات الألوفيرا

ان الألوفيرا هو نبات ضارب في القدم. وقد هاجم الاسكندر المقدوني سومطرة من اجل الحصول على هذا النبات ، لانقاذ جنوده في الحروب اللاحقة من الجروج التي قد يصابون بها.
واليوم ورغم التقدم الحاصل في مجال الطب ، فان العمال والمزارعين والسكان الاصليين لاميركا الجنوبية وكذلك الصيادين الذين يسافرون الى المناطق الحارة لاسيما غابات الامازون ، يضعون طبقة من جل او عرق هذا النبات على جميع انحاء الجسم ، ليكونوا بمأمن من التعرق الكثير والمزعج ولسعات الحشرات التي يعتبر معظمها خطرة وتؤدي الى الوفاة.
ان الصبر الاصفر هو
العصير المجفف المتأتي من اوراقه آلوئة بري1. ان الصبر الاصفر ، اشتق من كلمة آلوهة والتي تعني باللغة العربية الجسم المشرق والمر وان كلمة فيرا في اللغة اللاتينية تعني الحقيقة وكذلك سميت تكريما ل واي- كهام بري الذي درس بدقة هذا النبات.
وتم لحد الان التعرف على نحو 300 صنف من الصبر الاصفر ومواطن معظمها افريقيا. ونقلوا بعضها الى اوروبا والهند الغربية. وينمو الصبر الاصفر عادة في المناطق الجافة ، وهذا النبات يحوي على اوراق لحمية توجد في حافاته اشواك عديدة.
ان منبت آلوئة بري ، هي جزر سوكوترا في شرق افريقيا والسعودية ، وهو نبات دائم يحوي على نحو 20 ورقة يبلغ طولها 30 الى 40 سنتيمترا وعرضها 5 الى 7 سنتيمترات. ويتم قطع اوراقه من القسم السفلي للنبات ويضعون العصير في اوان معدنية ليتبخر على الفور.
(ويتم جمع المحصول خلال شهري مارس وابريل من خلال قطع الاوراق ووضعها في اوان على شكل مزراب ، يتسرب من داخلها العصير المترشح الى داخل اوان ، ومن ثم يتم تكثيف العصير الحاصل في وعاء نحاسي لتصل كثافته الى حد معين. ومن ثم يضعونه في اوان من الصفيح ليجمد).

التركيبة الكيمائية :

يحوي الصبر الاصفر على كميات كبيرة من الغلوكوزيد انتراكينون واهمها الباربالوين.
ان كلوكوزيد بارباولين يحوي على سكر اضافي ، يعزل عن بعض انواع الصبر الاصفر ويطلقون على هذه المواد اسم آلوئين اوزيد. كما انه ثبت وجود حامض كريزوفانيك في بعض اصناف الصبر الاصفر. واضافة الى هذه المواد التي تعتبر مؤثرة من الناحية الفيزيولوجية ، فان الصبر الاصفر يحوي على مركبات عديمة الاثر بكميات كبيرة ( 16 الى 63 بالمائة) ، كما يحوي على مواد راتينجية واسانسات طيارة.

ميزات واستعمالات آلوفيرا :

- تقوية شعر الراس : ان جل الوفيرا يزيل الحرقة والحكة الناتجتين عن الحساسيات المختلفة لبشرة الراس واذا ما استعمل في كل مرة لشطف الشعربعد غسله ، فانه يجعل الشعر شفافا. كما انه مؤثر في ازالة قشرة الراس.
- الترطيب : ان احد اهم ميزاته تتمثل في توفير الرطوبة التي تفقدها البشرة. فهو مؤثر للغاية كمرطب طبيعي يوضع على البشرة الجافة والمجعدة كما له اثر جيد على البشرة الحساسة جدا.
- تنظيف الدهون والاتربة : انه مؤثر للغاية في تنظيف بشرة الوجه والرقبة واطراف العينين ويزيل بسهولة الاتربة والدهون والعرق واثار المكياج. ان استعماله اليومي لاسيما بعد النوم ، يساعد على حماية سلامة البشرة.
- مزيل للخلايا التالفة : ان احدى المشاكل التي يعاني منها المسنون ، هي تشكيل طبقة كثيفة من الخلايا التالفة على السطح الخارجي للبشرة. ان آلوفيرا يعالج هذه المشكلة ويزيل الخلايا التالفة وينظف البشرة ، ليضفي عليها نضارة وتألقا ويحول دون انغلاق مسامات الجلد.
ان تركيبة من جل وكريم آلوفيرا مع مواد عشبية اخرى تستعمل لفرك بشرة الوجه لازالة تجاعيدها. كما انها تستعمل لعلاج تشققات جلد اليدين والقدمين.
- مهدئ ومنعش : ان جل آلوفيرا وبعد اي نوع من الحروق ، يبرد الجلد واللحم ، وبل انه يحول دون تقرح مكان الحروق وظهور البثور عليه.
ويقوم بالعلاج السريع ويمنع بقاء اي اثر على الجلد. لذلك فانه يمكن استعماله في حرقة الشمس والحروق الناتجة عن الاشعة والبثور الناجمة عن انتعال الاحذية الضيقة وحتى لسعات الحشرات.
- مانع للالتهاب الجرثومي ومبرد : ان الكريم الطبيعي لهذا النبات ، يترك اثارا فورية ومؤثرة وطويلة الامد في تطهير وتبريد وجه الرجال بعد الحلاقة اليومية.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...